1.  

قائمة باسعار برامج المحاسبة في السعودية لعام 2023
قائمة باسعار برامج المحاسبة في السعودية لعام 2023

يتساءل الكثيرون ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات erp، وما هي فوائده للمؤسسات والشركات ونحن في شركة شارك سنجيبك عن هذه الأسئلة بالإضافة إلى توفير برامج محاسبة بنظام erp وبعروض حصرية ومتنوعة، شارك هي مزود خدمات تكنولوجيا عن بُعد وهي شركة معتمدة من وزارة الموارد البشرية بالمملكة السعودية.

؟ erp ما معني نظام
 

يرمز ERP إلى نظام تخطيط موارد المؤسسة, وهو نظام يمكنك من إدارة جميع العمليات التجارية الأساسية اللازمة للشركة، مثل التمويل والموارد البشرية والتصنيع وسلسلة التوريد والخدمات والمشتريات وغيرها، يُعد نظام تخطيط الموارد erp مهم لمعظم المؤسسات لأنه يدمج جميع العمليات اللازمة لتشغيل أعمالها في نظام واحد يسهل تخطيط موارد الشركة؛ كما يعمل erp عادةً على منصة برمجية متكاملة باستخدام تعريفات بيانات مشتركة تعمل على قاعدة بيانات واحدة.

  ؟erp ما هي خصائص نظامت

:توجد العديد من الخصائص وأبرزها ما يلي

:قاعدة البيانات المركزية المشتركة 

يعد تنفيذ نظام إدارة قاعدة بيانات مركزية مشترك، والذي يُطلق عليه أيضاً DBMS، حيث يتم إدخال جميع البيانات وتخزينها مرة واحدة فقط ثم استخدامها من قبل جميع الإدارات، فعلى سبيل المثال، عند تلقي طلب شراء جديد يتم الاستعلام عن توفر المنتج وتحديث جدول التوزيع، وبمجرد شحن الطلب، يتم إرسال الفاتورة.

:سرعة الأداء 

نظراً لأن العمليات المذكورة في المثال أعلاه تحدث في غضون ثوانٍ قليلة من استلام الطلب، فسرعة الأداء تمكن البائع من تحديد المشكلات بسرعة، مما يمنح الوقت لتصحيح أي خطأ.

:دقة وكفاءة عالية 

حيث تقلل حلول تخطيط موارد المؤسسة بشكل كبير الأعمال الورقية والحاجة إلى إدخال البيانات يدوياً. وينتج عن هذه الميزة فرصة أقل بكثير للأخطاء البشرية التي يمكن أن تعطل تدفق الإنتاج؛ بالإضافة إلى ذلك  ليست هناك حاجة لتحويل البيانات المخزنة على الورق إلى تنسيق رقمي.

:التصميم المعياري

يشتمل التصميم المعياري لنظام تخطيط موارد المنشأة erp على وحدات أعمال متنوعة مثل التصنيع والمالية والمحاسبة والتوزيع، وتهتم كل وحدة بوظائف مختلفة لقسم معين داخل مؤسستك.

:قاعدة بيانات مرنة

المنظمات دائماً ما تكون ديناميكية بطبيعتها، حيث توفر أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المرونة للاستجابة للاحتياجات المتغيرة للمؤسسة؛ كما تحتوي هذه الأنظمة على بنية نظام مفتوحة، مما يسمح لها بإرفاق أو فصل أي وحدة عند الحاجة دون التأثير على الوحدات النمطية الأخرى.

تطوير أداء خدمة العملاء

حيث يجمع تخزين البيانات المركزي جميع المعلومات الضرورية عن المبيعات والعملاء، مما يسهل على مديري المبيعات وموظفي دعم العملاء التواصل مع العملاء ويقلل من التأخير قبل الاستجابة لطلبات العملاء؛ كما تؤدي البيانات المحللة بدقة حول أنماط سلوك العملاء إلى تحسينات إستراتيجية التسويق.

 erp مميزات وعيوب نظام 


بعد الإجابة على تساؤلات ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات erp، وما هي فوائده للمؤسسات والشركات؟ نقدم لك مميزات وعيوب النظام بكل شفافية ووضوح، حيث تضع شركة شارك مصلحة العميل نُصب عينيها وفي المرتبة الأولى:

 erp أولاً مزايا نظام تخطيط موارد المؤسسة 

- أداء إداري أعلى.

- دقة أفضل وتوافر المعلومات.

- القدرة على تحسين التنسيق بين الإدارات.

- التحليل الدقيق للبيانات والتخطيط الناجح.

 - التقارير المحسنة.

 - قابلية التوسع والمرونة.

 - الفعالية من حيث التكلفة.

 - وصول أسهل إلى أنظمة الإدارة.

 - تحسين خدمة العملاء.

 - قدرة تنافسية أفضل في السوق.

 erp ثانياً عيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة 

- تكلفة كبيرة للترخيص والتطوير.

- تكاليف عالية للنشر والصيانة.

 - يتطلب التدريب الاحترافي والممارسة المستمرة.

 - يتطلب تبديل كافة الخصائص الجاهزة.

 - يستغرق الأمر وقتًا لتحقيق إمكاناته الكاملة.

 

  1.  

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات erp، وما هي فوائده للمؤسسات والشركات
ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات erp، وما هي فوائده للمؤسسات والشركات